الأساليب التكنولوجية الحديثة في الاخراج والمونتاج التلفزيوني
05-02-2024 - 09-02-2024 | 3000$ | دبي |
---|
الإخراج في أبسط صورة هو إدارة للعمل الفني أياً كان نوعه يمثله شخص مسؤول مسؤولية شبه مطلقة عن المنتج النهائي، وفي حالة الإخراج السينمائي يكون المنتج هو الفيلم او البرنامج الاعلامى حيث يتوقع المخرج كيف سيبدو وكيف سيظهر الشكل النهائي له من واقع خبرة مسبقة أو دراسة لهذا المجال، ويقوم بعمل البرنامج بمساعدة طاقم العمل.
تعتمد هذه المهرة الاخراجية على مدى فهم المخرج للنص أو الفكرة المراد لها تسخير هذه الوسائل وتعتمد على المخرج وثقافته وقراءاته كي يتسنى له تسخير هذه الوسائل للإبداع سواء كان المقصود به المسرح أو السينما أو الإذاعة والتلفزيون. وتعتبر من أهم وسائل الإخراج السينمائى والتليفزيونى السيناريو واختيار طاقم العمل من فنانين وفنيين والمونتاج (وهو عملية قص ولصق المشاهد المصورة لتخرج في رؤية درامية يحددها المخرج مع المونتير). والمخرج يعتبر الأب الأول للعمل الفني وخصائصه المتمثلة في نوعية اختيار الفيلم والممثليين.
وسنلقى الضوء فى دورتنا على الوسائل الحديثة لعملية الاخراج التليفيزيونى
· التعرف على أسس ومهارات المونتاج التلفزيوني
· التعرف على المراحل التي تمر بها عملية المونتاج التلفزيوني
· التعرف على الفرق بين أنواع المونتاج الإخباري والبرامجي والدرامي
· التعرف على المونتاج الخطي وخصائصه وأنواعه
· معرفة عمل المونتير ودوره ومؤهلاته وأدواته ومسؤولياته ومهاراته
· اكتساب مهارات ضبط الجودة والعمل مع الفريق
· تعريف المتدربين بالنظريات ، والمعايير التي تحكم عملية المونتاج التليفزيوني.
· التعريف بأنماط المونتاج الخطي واللاخطي.
· إبراز الخصوصية المهنيّة للمونتير بوصفه مخرجاً ثانياً للبرامج إلى جانب المخرج الأساسي.
· التدريب علي مهام المونتير-القائم بعمل المونتاج التليفزيوني وفقاً للنظام الخطي The Linear Editing-، وتحديد مسئولياته في إنتاج القوالب التليفزيونية المختلفة.
· إكساب المتدرب مهارات المونتاج التليفزيوني مع مراعاة جوانب التخصص في المونتاج ما بعد الإنتاج في مقابل المونتاج الفوري أو الإلكتروني.
اولا
· استخدام المؤثرات الصوتية الحديثة
· استخدام المؤثرات الفنية الحديثة في عملية المونتاج
· ضبط جودة الصورة بالتقنيات الحديثة ومواجهة المشكلات الطارئة
· العمل مع الفريق
. النظريات الفكرية والإبداعية التي تحكم عملية المونتاج التليفزيوني:
· بناء الواقع لدى المشاهد.
· ضغط الوقت.
· التتابع والاستمرارية.
· خلق المعاني.
ثانيا
.مبادئ المونتاج الرئيسية:
· مونتاج الإستمرارية.
· المونتاج المعقد /أو المتشابك
· المونتاج القائم على السياق.
· المونتاج القائم على الاستشراف.
· المونتاج القائم على إثارة ذهن المشاهد.
ثالثا
أساليب الانتقال الرئيسية ما بين المواد المصوّرة المختلفة:
· القطع.
· المزج والتداخل.
· الظهور التدريجي والتلاشي.
· المسح الفني.
.خصائص المونتير بوصفه مخرجاً أولياً للبرامج التليفزيونية المختلفة.
.أخلاقيات المونتاج التليفزيوني وآفاق تطوره في ضوء التجارب العالمية.
رابعا
صفات المخرج التلفزيوني وسماته الشخصية.
- مهام المخرج التلفزيوني وأدواره الرئيسية في عملية الإنتاج البرامجي.
- إلمام المخرج بالجوانب الإبداعية والفنية لإنتاج الصوت والصورة التلفزيونية.
- الإخراج التلفزيوني للقوالب المختلفة: (الأخبار/ الحوارات/ الوثائقيات ).
- أفكار عامة حمول إخراج القوالب:(الدراما/ المؤتمرات والاحتفالات/ الإخراج التلفزيوني الميداني
- ثقافة المخرج التلفزيوني وإلمامه بشؤون مجتمعه وخصائص الجمهور المستهدف.
- أساليب وآليات إدارة المخرج التلفزيوني لمراحل عملية الإنتاج البرامجي المختلفة.
- العلاقات التفاعلية بين المخرج وفريق العمل التلفزيوني.
- أخلاقيات الأداء المهني للمخرج التليفزيوني ومساعدي الإخراج.
-معايير الجودة الحديثة فى الاخراج وإجراءات تحقيقها.
- المشكلات المتكررة وكيفية التغلب عليها.
· السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء
· حلقات النقاش.
· العصف الذهني .
· مجموعات عمل .
· تبادل ادوار .
· حالات عملية و تطبيقية .
· العرض
08:00 – 10:00المحاضرة الاولى
10:00 – 10:15 استراحة
10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية
12:15 – 12:50 استراحة + صلاة
12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة