الاستراتيجيات العملية للعلاقات العامة والاعلام وقياس الرأي العام والدعاية

22-01-2024 - 26-01-2024 3000$ أبوظبي

وصف الدورة :

·         في خضم التطور الكبير والمتسارع الذي تشهده المؤسسات وتنامي دورها في خدمة المجتمع على كافة الأصعدة المحلية والخليجية والعربية والدولية ، ولأهمية بشكل عام والعلاقات العامة بشكل خاص نظراً للدور الفاعل الذي تقوم به في تقديم المؤسسات للجمهور ، وتقديم الجمهور للمؤسسات ، فلقد تنامت وظيفة العلاقات العامة حيث استحدثت كافة المؤسسات تقريباً إدارات وأقسام وأجهزة يفترض أنها تقوم بهذه الوظيفة وظيفة العلاقات العامة . .,

·         وفي العصر الحالي عصر المعلومات والمجتمع الرقمي ازدادت أهمية ودور العلاقات العامة في حياة الأفراد والمجتمعات ، لكن مع كل هذا بقيت العلاقات العامة في الوطن العربي تعاني من سوء فهم لطبيعة دورها أدى إلى تهميشها وإفراغها من أهميتها ودورها الاستراتيجي في المجتمع ، فانحصرت في دائرة ضيقة من الأدوار الهامشية التي تتمثل في الاستقبالات والحجوزات وتنظيم بعض النشاطات الثانوية.

·         والنتيجة أن العلاقات العامة باتت في موقع إداري لا يتناسب مع أهميتها ودورها في المؤسسة ، وفي أحيانا كثيرة نجدها تابعة لإدارة شؤون الأفراد أو للشؤون المالية وأي موقع في الهيكل التنظيمي لا يليق بها ، وفي ظل هذا الالتباس وعدم المهنية والاحترافية أصبحت العلاقات العامة في الوطن العربي تعني المجاملات والتشريفات وتقتصر فقط على استقبال الضيوف وبطاقات المعايدة والدعاية والنشر والإعلان .

·         هذا الواقع وهذا الوضع أنعكس سلباً على البعد الاستراتيجي للعلاقات العامة فيما يتعلق بالتخطيط والأعمال الاستشارية والمهام التنفيذية والمشاركة في صناعة القرار داخل المنظمة ، ومن هنا أصبحت مهام التخطيط والبحوث والدراسات واستطلاع الرأي العام لا وجود لها في إدارات وأقسام العلاقات العامة .

·         يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والأدوات الحديثة في مجال التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة . .، وذلك من خلال التعرف على أفضل النماذج والحالات العملية التي تم تطبيقها في العديد من المؤسسات .

 

هدف الدورة :

 

·         سوف يستفيد المشارك:

·         التعرف على أدوات قياس اتجاهات الرأي العام وعلاقتها بالخطة .

·         ممارسة القواعد الجدية في نجاح خطة العلاقات العامة .

·         التعرف على أهمية التخطيط الاستراتيجي في العلاقات العامة . . .

·         كيفية تحديد المشكلات وجمع المعلومات في بناء الخطة.

·         التعرف على خطوات الادارة التنفيذية التخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامة وقياس ردة الفعل والتأثير.

·         قنوات الاتصال المختلفة وطرق اختيار البديل الأفضل للوصول للفئة المستهدفة .

 

الفئة المستهدفة :

 

·        مديري إدارات العلاقات العامة في المنظمات والوزارات

·        مسئولي العلاقات العامة بالقطاعات الحكومية

·        مسئولي المراسم والاتيكيت والبروتوكول

 

 

محتوى الدورة :

 

عناصر التخطيط الاستراتيجي الناحج لإدارة العلاقات العامة .

·     آراء واتجاهات فئات الجماهير التي تتعامل معها.

·     آراء العاملين واتجاهاتهم ومشكلاتهم واحتياجاتهم المختلفة.

·     انعكاسات القرارات التي تأخذها العلاقات العامة .

خطوات التخطيط لإدارة العلاقات العامة . .

·     تحديد الأهداف القيصرة والطويلة الأجل .

·     تحديد دور العلاقات العامة في تحقيق هذه الأهداف.

·     رسم خطة طويلة الأجل لإدارة العلاقات العامة .

أنــواع بحـوث العلاقات العــامة

·     بحوث تتعلق بأنشطة العلاقات العامة للمنظمة.

·     قياس اتجاهات الرأي العام السائد لدى العاملين.

·     بحوث قياس فاعلية برامج العلاقات العامة وأنشطتها.

فوائد التخطيط الإستراتيجي لإدارة العلاقات العامة . .

·     تحقيق أهداف الإدارة العليا للمؤسسة .

·     جدولة حملات العلاقات العامة . ..

·     التنبؤ بالمشكلات المستقبلية .

مدخلات التخطيط للعلاقات العامة . .

·     أهداف المنشأة وسياساتها.

·     تحديد الموقف الحالي للمنظمة.

خطوات التخطيط لإدارة العلاقات العامة.

·     تحديد وجمع البيانات وتحديد المشكلات .

·     تشخيص المشكلة وتحليل الموقف وفحص الخبرات السايقة.

·     تحديد الأهداف الإجمالية العامة للبرنامج Goales.

·     تحديد الجمهور المستهدفة وتقسيمه إلى فئات نوعية.

·     تقييم البدائل واختيار البديل الأفضل .

·     تحديد استراتيجية البرنامج والاتصال.

·     وضع الخطط التنفيذية للبرنامج

القواعد نجاح التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة.

·     تحديد الفئة المستهدف من الخطة.

·     تحديد المسئوليات والمهام للعاملين في الخطة.

·     وضع توقيت محدد لتنفيذ مراحل الخطة .

عناصر نجاح تخطيط برنامج العلاقات العامة.

·     تحديد الأهداف العامة والتفصيلية بعناية وتمعن .

·     تحديد أولويات تنفيذ الخطة والعميل المستهدف.

·     تنفيذ الخطة ضمن الجدول الزمني المحدد.

·     إنجاز الخطة بالتكلفة التي وضعتها الإدارة.

·     تحديد برامج التخطيط قصيرة الأجل .

رسوم الدورة :

 

·     السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء

 

منهجية التدريب :

 

·    حلقات النقاش.

·    العصف الذهني .

·    مجموعات عمل .

·    تبادل ادوار .

·    حالات عملية و تطبيقية .

·        العرض

 

 

جدول توقيت الدورة :

 

08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى

10:00 – 10:15 استراحة   

10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية

12:15 – 12:50 استراحة + صلاة

12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة

بحسب مواضيع الدورات
2024
English Training Plan
2024
Arabic Training Plan
الاعتماد

Global Innovation Institute

ICXI Assessment

مركز أبوظبي…

EFQM

منظمة الاعتماد…

Chat on WhatsApp