الاستراتيجيات العملية للعلاقات العامة والاعلام وقياس الرأي العام والدعاية
22-01-2024 - 26-01-2024 | 3000$ | أبوظبي |
---|
· في خضم التطور الكبير والمتسارع الذي تشهده المؤسسات وتنامي دورها في خدمة المجتمع على كافة الأصعدة المحلية والخليجية والعربية والدولية ، ولأهمية بشكل عام والعلاقات العامة بشكل خاص نظراً للدور الفاعل الذي تقوم به في تقديم المؤسسات للجمهور ، وتقديم الجمهور للمؤسسات ، فلقد تنامت وظيفة العلاقات العامة حيث استحدثت كافة المؤسسات تقريباً إدارات وأقسام وأجهزة يفترض أنها تقوم بهذه الوظيفة وظيفة العلاقات العامة . .,
· وفي العصر الحالي عصر المعلومات والمجتمع الرقمي ازدادت أهمية ودور العلاقات العامة في حياة الأفراد والمجتمعات ، لكن مع كل هذا بقيت العلاقات العامة في الوطن العربي تعاني من سوء فهم لطبيعة دورها أدى إلى تهميشها وإفراغها من أهميتها ودورها الاستراتيجي في المجتمع ، فانحصرت في دائرة ضيقة من الأدوار الهامشية التي تتمثل في الاستقبالات والحجوزات وتنظيم بعض النشاطات الثانوية.
· والنتيجة أن العلاقات العامة باتت في موقع إداري لا يتناسب مع أهميتها ودورها في المؤسسة ، وفي أحيانا كثيرة نجدها تابعة لإدارة شؤون الأفراد أو للشؤون المالية وأي موقع في الهيكل التنظيمي لا يليق بها ، وفي ظل هذا الالتباس وعدم المهنية والاحترافية أصبحت العلاقات العامة في الوطن العربي تعني المجاملات والتشريفات وتقتصر فقط على استقبال الضيوف وبطاقات المعايدة والدعاية والنشر والإعلان .
· هذا الواقع وهذا الوضع أنعكس سلباً على البعد الاستراتيجي للعلاقات العامة فيما يتعلق بالتخطيط والأعمال الاستشارية والمهام التنفيذية والمشاركة في صناعة القرار داخل المنظمة ، ومن هنا أصبحت مهام التخطيط والبحوث والدراسات واستطلاع الرأي العام لا وجود لها في إدارات وأقسام العلاقات العامة .
· يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والأدوات الحديثة في مجال التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة . .، وذلك من خلال التعرف على أفضل النماذج والحالات العملية التي تم تطبيقها في العديد من المؤسسات .
· سوف يستفيد المشارك:
· التعرف على أدوات قياس اتجاهات الرأي العام وعلاقتها بالخطة .
· ممارسة القواعد الجدية في نجاح خطة العلاقات العامة .
· التعرف على أهمية التخطيط الاستراتيجي في العلاقات العامة . . .
· كيفية تحديد المشكلات وجمع المعلومات في بناء الخطة.
· التعرف على خطوات الادارة التنفيذية التخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامة وقياس ردة الفعل والتأثير.
· قنوات الاتصال المختلفة وطرق اختيار البديل الأفضل للوصول للفئة المستهدفة .
· مديري إدارات العلاقات العامة في المنظمات والوزارات
· مسئولي العلاقات العامة بالقطاعات الحكومية
· مسئولي المراسم والاتيكيت والبروتوكول
عناصر التخطيط الاستراتيجي الناحج لإدارة العلاقات العامة .
· آراء واتجاهات فئات الجماهير التي تتعامل معها.
· آراء العاملين واتجاهاتهم ومشكلاتهم واحتياجاتهم المختلفة.
· انعكاسات القرارات التي تأخذها العلاقات العامة .
خطوات التخطيط لإدارة العلاقات العامة . .
· تحديد الأهداف القيصرة والطويلة الأجل .
· تحديد دور العلاقات العامة في تحقيق هذه الأهداف.
· رسم خطة طويلة الأجل لإدارة العلاقات العامة .
أنــواع بحـوث العلاقات العــامة
· بحوث تتعلق بأنشطة العلاقات العامة للمنظمة.
· قياس اتجاهات الرأي العام السائد لدى العاملين.
· بحوث قياس فاعلية برامج العلاقات العامة وأنشطتها.
فوائد التخطيط الإستراتيجي لإدارة العلاقات العامة . .
· تحقيق أهداف الإدارة العليا للمؤسسة .
· جدولة حملات العلاقات العامة . ..
· التنبؤ بالمشكلات المستقبلية .
مدخلات التخطيط للعلاقات العامة . .
· أهداف المنشأة وسياساتها.
· تحديد الموقف الحالي للمنظمة.
خطوات التخطيط لإدارة العلاقات العامة.
· تحديد وجمع البيانات وتحديد المشكلات .
· تشخيص المشكلة وتحليل الموقف وفحص الخبرات السايقة.
· تحديد الأهداف الإجمالية العامة للبرنامج Goales.
· تحديد الجمهور المستهدفة وتقسيمه إلى فئات نوعية.
· تقييم البدائل واختيار البديل الأفضل .
· تحديد استراتيجية البرنامج والاتصال.
· وضع الخطط التنفيذية للبرنامج
القواعد نجاح التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة.
· تحديد الفئة المستهدف من الخطة.
· تحديد المسئوليات والمهام للعاملين في الخطة.
· وضع توقيت محدد لتنفيذ مراحل الخطة .
عناصر نجاح تخطيط برنامج العلاقات العامة.
· تحديد الأهداف العامة والتفصيلية بعناية وتمعن .
· تحديد أولويات تنفيذ الخطة والعميل المستهدف.
· تنفيذ الخطة ضمن الجدول الزمني المحدد.
· إنجاز الخطة بالتكلفة التي وضعتها الإدارة.
· تحديد برامج التخطيط قصيرة الأجل .
· السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء
· حلقات النقاش.
· العصف الذهني .
· مجموعات عمل .
· تبادل ادوار .
· حالات عملية و تطبيقية .
· العرض
08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى
10:00 – 10:15 استراحة
10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية
12:15 – 12:50 استراحة + صلاة
12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة