المدخل الى الاذاعة والتلفزيون والصحافة (باللغة العربية والانكليزية)

12-02-2024 - 16-02-2024 3000$ دبي

وصف الدورة :

 

هناك ثلاث مراحل واضحة تمر بها كل دولة من أجل تنمية وسائل إعلامها الجماهيرية، والتي تشمل المطبوعات والإذاعة والتلفزة، فكما هو معروف لدينا أن أي شيء قابل للنمو والتطور لا بد وأن يمر في مراحل قد تطول او تقصر أو تتعدد، وهذا راجع إلى طبيعة وظروف ذلك الشيء.

ولأجل ذلك يستعرض هذا البرنامج البدايات الأوَل لوسائل الإعلام، والقنوات الاتصالية المتعددة الاتجاهات، من حيث النشأة وجذور التكوين، من صحف ومجلات ودوريات وقنوات تلفازية ومحطات إذاعية فضلاً عن الوسائل الأخرى المتعددة الوظائف والوسائط ذات التقنيات الحديثة التي غزت إعلامنا وأسواقنا في آن واحد، مسلطاً الضوء على وسائل الإعلام العالمية والعربية، مراعياً التسلسل التاريخي لتلك النشأة، ومراحل التطور التي شهدتها، وأبرز روادها، بأسلوب توثيقي،

 

هدف الدورة :

 

التعريف بوسائل الإعلام من حيث نشأتها، تطورها، خصائصها، تقنياتها، تأثيراتها وأدوارها في المجتمع المعاصر.

-         التعريف بالمبادئ الأولية التي تحدد وضعية وسائل الإعلام و مكانتها في المجتمع المعاصر.

-         تحديد طبيعة وسائل الإعلام وأثر تكنولوجيا  الاتصال على هذه الأخيرة.

-         دراسة التأثيرات الإعلامية على المجتمع و ثقافته و مؤسساته.

-          استيعاب المعرفة الإعلامية الأساسية التي تمكن من التعمق في القضايا الإعلامية المتخصصة.   

 

الفئة المستهدفة :

 

·        جميع العاملين والمهتمين في المجال الإعلامي ومن مختلف الفئات العمرية

·        الصحفيون والمعلمون والطلاب والناشرون والكتّاب وأصحاب الأعمال

 

 

 

 

محتوى الدورة :

 

-  وسائل الإعلام: النشأة و التطور

التاريخ-اكتشاف الطباعة-الصحافة المكتوبة-الإلكترونية-المتعدد-الوظائف: الإعلام & الترفيه – النخبوية & الجماهيرية – الساخنة & الباردة – اقتصاديات الإعلام – تجزأ الوسائل – المؤسسات الإعلامية العملاقة – العولمة الإعلامية – الإعلام الرقمي.

الصحف

صناعة الصحف –المضمون-الملكية-الصحافة المحلية- الصحافة الإلكترونية -منافسة الوسائل الإعلامية الأخرى.

-         المجلات و الكتب

المضمون – التخصص- التحقيقات – الصورة – الأنواع – دور النشر- ثقافة القراءة- التكلفة – الكتاب الأكاديمي.

 -     الإذاعة و التسجيل الصوتي

المضمون-التخصص-التسجيل الصوتي والأذواق – تجزأ الجمهور – الإذاعة ذات الأمواج القصيرة و الطويلة

-      التلفزيون

المضمون: الأخبار و الترفيه - تكنولوجية التلفزيون- الأنواع- التأثير الثقافي.

-     الفيلم و السينما و المسرح

التاريخ – الفيلم والتلفزيون  و الفيديو – محتوى العنف - الإنتاج و التسويق – الأنواع –الجمهور- القاعة السينمائية & الترفيه المنزلي – المسرح و الاتصال.

-       الشبكات المعلوماتية و الإنترنت

الإعلام الإلكتروني –الشبكة العنقودية – الطريق السريع للمعلومات – الإنترنت – التجارة الإلكترونية – التأثير الثقافي.

-     الإعلان

أهميته – الاقتصاد و الإعلام- وكالات الإعلان – الدراسات النفسية – الإعلان و القوانين في المجال.

-       العلاقات العامة

تعريفها، أصلها، بنيتها، خدماتها، الصورة الذهنية -العلاقة مع وسائل الإعلام- المهنية – الجمهور الداخلي & الخارجي.

 -     وسائل الإعلام و المجتمع

الإعلام و الثقافة – التأثير – الإعلام  و التغيير الاجتماعي.

-     القوانين الإعلامية و أخلاقيات الحرفة  الإعلامية

قوانين الإعلام – الرقابة – المصلحة العامة – الحقوق الفردية – الحرفية- أخلاقيات المهنة الإعلامية -المواثيق الإعلامية

 -       البحث العلمي الإعلامي

قياس الجمهور و الرأي العام – العينة و التمثيل -طرق البحث الإعلامي.

رسوم الدورة :

 

·     السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء

 

منهجية التدريب :

 

·    حلقات النقاش.

·    العصف الذهني .

·    مجموعات عمل .

·    تبادل ادوار .

·    حالات عملية و تطبيقية .

·        العرض

 

 

جدول توقيت الدورة :

 

08:00 – 10:00المحاضرة الاولى

10:00 – 10:15 استراحة   

10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية

12:15 – 12:50 استراحة + صلاة

12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة

بحسب مواضيع الدورات
2024
English Training Plan
2024
Arabic Training Plan
الاعتماد

Global Innovation Institute

ICXI Assessment

مركز أبوظبي…

EFQM

منظمة الاعتماد…

Chat on WhatsApp