لا شك ان فلسفة الكايزن اليابانية كان لها الاثر الاكبر في التطور لبعلمي الهائل و التقدم الكبير الذي حققته اليابان علي العددي من الاصعدة و جعل لها اليد العليا في الكثير من المجالات ، من هنا تأتي أهمية الكايزن و التي تعني التحسين المستمر و لكنها تختلف و تتميز عن العديد من عمليات التحسين الاخري من حيث المفهوم و التطبيق و طرق تحليل المشكلات.
بنهاية البرنامج سيتمكن المتدربين من:
-
التعرف على فلسفة الكايزن اليابانية والتفريق بينها وبين بقية عمليات التحسين المستمر.
-
التدرب على عمليات تنظيم المكاتب ومكان العمل (5-S's).
-
تطبيق نظام كايزن في ادارة المكاتب و السكرتاريا
-
تحديد الهدر (الأنشطة ذات القيمة الغير مضافة) وذلك في العمليات أو الوقت أو الموارد في العمل.
-
تحديد المجالات ذات الأولوية للتحسين باستخدام كايزن.
-
التعرف على طرق تحليل المشكلات في كايزن.
-
التعامل مع النهج التدريجي والبسيط لعمليات التحسين المستمرة في كايزن.
-
التعرف على المهارات الإدارية المطلوبة لتطبيق عمليات كايزن للتحسين المستمر.
-
التعرف على مهارات وإجراءات حث الموظفين على تبني والتعامل مع كايزن.
· مديرى ورؤساء الأقسام والوحدات والأخصائيين المسئولين عن تسيير وتطوير العمليات فى المجالات المختلفة للمؤسسة.
· كافة العاملين في مجال تطوير العمل الإداري.
اليوم الاول:
التعريف بفلسفة كايزن اليابانية
-
تعريف كايزن
-
مصطلحات إستراتيجية كايزن
-
كيف تعمل إستراتيجية كايزن اليابانية
-
مقارنة بين كايزن وبقية عمليات التحسين المستمر (TQM, TPM, QC, Six SIGMA)
-
نقاط القوة في برنامج كايزن الياباني
الهدر في كايزن (3 M's)
-
الهدر في العمليات
-
الهدر في الموارد
-
الهدر في الوقت
-
النفايات (العمليات ذات العوائد الغير مضافة) السبعة (7 wastes)
اليوم الثاني:
أساليب تحليل المشكلات في كايزن
-
اسلوب تحليل عظام السمكة (Ishikawa)
-
أسلوب الأسئلة الخمسة (5 WHYs)
-
أسلوب المعالجة القائم على التحسين
اليوم الثالث :
تطبيق إستراتيجية كايزن في بيئة العمل
-
كايزن في بيئة العمل (Gemba KAIZEN)
-
أسلوب العمل في الوقت المناسب (JIT)
-
أسلوب التوقف لحل المشكلات (Jidoka)
-
خطوات كايزن الخمسة (PDCA)
-
نموذج مقترحات الموظفين في كايزن
-
أسلوب الإدارة من موقع العمل (MBWA)
اليوم الرابع:
تنظيم بيئة العمل (5 S's)
-
التنظيم
-
الترتيب
-
النظافة
-
المعايرة
-
الالتزام
اليوم الخامس:
ورش عمل وتدريبات وتطبيقات على برنامج كايزن الياباني
-
تطبيقات عملية على العمليات الصناعية باستخدام كايزن
-
تطبيقات عملية على العمليات المكتبية والإدارية باستخدام كايزن
تطبيقات عملية على التطوير الشخصي باستخدام كايزن
رسوم الدورة :
-
السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء
منهجية التدريب :
-
حلقات النقاش.
-
العصف الذهني .
-
مجموعات عمل .
-
تبادل ادوار .
-
حالات عملية و تطبيقية .
-
العرض
جدول توقيت الدورة :
08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى
10:00 – 10:15 استراحة
10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية
12:15 – 12:50 استراحة + صلاة
12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة