أخلاقيات العمل في مجال العلاقات العامة والمراسم والبروتوكول

09-12-2024 - 13-12-2024 3000$ دبي

وصف الدورة :

 

تؤدي الأخلاق دورًا مهمًا في إنجاح خبير العلاقات العامة (أخصائى العلاقات العامة), وبالتالي حصول المؤسسات والمنظمات التي يعملون من أجلها على ثقة الجمهور والمستهلكين. فالأخلاق -بشكل عام- هي القيم التي تعد دليل عمل الأفراد والمؤسسات والمجتمع, والفارق بين الحق والباطل, والعدالة والظلم والصدق والكذب؛ لذلك ينبغي أن يتمتع أخصائيو العلاقات العامة بدرجة مميزة من الأخلاق؛ لأن هناك كثيرين ينظرون إليهم بصورة خاطئة, أو يسيئون فهمهم حتى بين أصحاب المؤسسات الذين يعملون لديهم. زد على ذلك أنه يجب على رجال العلاقات العامة الالتزام بأعلى درجات الأخلاق المهنية التي يكون الصدق فيها العامل الأساسي المسيطر, وأن يعلموا دائمًا من أجل مصلحة الجمهور التي تمثل بدورها أفضل مصالح المؤسسات الفردية. وبالتالي فإن أخلاقيات القائم بالاتصال في العلاقات العامة والإعلام بشكل عام هي من أهم العوامل المؤثرة على مصداقيته, فالتزامه بمستوى أخلاقي عالٍ يتمتع بالنزاهة ويمتنع عن كل ما يسيء إلى المهنة يكسبه ثقة الجمهور وتصديقه لـه. لذلك فإن السلوك الأخلاقي العالي هو الوسيلة الوحيدة الواجب اعتمادها إذا كان الهدف الأساسي لأخصائى العلاقات العامة هو تحقيق ثقة الجمهور بالمؤسسات.ويرى خبراء العلاقات العامة  بأن القواعد والقوانين الخاصة بالأخلاق المهنية أو السلوك المهنى للعاملين- بشكل عام- إذا أحسن صياغتها فإنها تسهم إسهامًا كبيرًا في توليد الكرامة المهنية, وممارسة الواجبات وفقًا لمبادئ وقواعد مقننة ومتفق عليها من قبل العاملين بالمهنة. وباعتبار العلاقات العامة هي ضمير الإدارة ولما لها من دور حيوي في استثارة المنظمات والتأثير عليها, لذلك فإن الالتزام بالتركيز على الأخلاق ينشأ من الاعتقاد بأن "السلوك الأخلاقي ونجاح العلاقات العامة في العمل يمكن بل ويجب أن يكونوا متوافقين".
 واستنتاجًا من ذلك على القائم بالاتصال في العلاقات العامة الالتزام الخلقي؛ لأنه على صلة واسعة بكثير من الأشخاص ذوي المراكز العادية والمرموقة, وعلى صلة بالعديد من المؤسسات بمختلف أنواعها, ويتعامل معها في الكثير من الأحيان على اعتبار أنه يمثل أعلى سلطة في المنشأة, وإذا لم يلتزم بهذه الضوابط الأخلاقية فإنه يسيء إلى نفسه وإلى المنشأة على حد سواء؛ لذلك فإن القائم بالاتصال مدعوا أكثر من غيره للالتزام بالضوابط الأخلاقية.
 وفي ضوء المتطلبات الوظيفية للقائم بالاتصال في العلاقات العامة هناك مجموعة من القيم الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها القائم بالاتصال في عمله

هدف الدورة :

 

تنمية القدرات السلوكية للعاملين في مجال العلاقات العامة و الإعلام ، من خلال تزويدهم بالمفاهيم الحديثة لدور العلاقات العامة و الإعلام داخل المنشأة و خارجها ، وكذلك بأهم العناصر المرتبطة بديناميكيات التعامل مع الآخرين ، و تنمية مهاراتهم الشخصية والسلوكية المتعلقة بعملية الاتصال .

 

الفئة المستهدفة :

·        كافة العاملين في مجال العلاقات العامة و الإعلام في كل من المستويات الإدارية العليا والوسطى والإشرافية

محتوى الدورة :

·        المفهوم الحديث لاتباع أخلاقيات العمل للعلاقات العامة و وظائفها و أهدافها ، و الفرق بينها و بين الإعلان و الترويج والدعاية و تنشيط الأعمال .

·        مهارات الإتصال و العلاقات العامة و مستويات الإتصال و نظمه و أهميته في مجال العلاقات العامة والإعلام ، و أنواع الإتصال ( السلوكي - الشخصي ، المقابلة ، الندوة ، المؤتمر ، و وسائل الإتصال الجماهيرية وإستخدامها في مجال العلاقات العامة و الإعلان  ) .

·        أخلاقيات العلاقات العامة ، و مواصفات رجل العلاقات العامة ، و التنظيم الإداري لها و المهارات السلوكية للعاملين في مجال العلاقات العامة .

·        مفهوم الرأي العام ، و الطرق الكمية و الوصفية لقياس إتجاهات الرأي العام و العوامل المختلفة التي تؤثر في تكوين الرأي العام .

·        تخطيط برامج العلاقات العامة و تقييم نتائجها ، و تحليل الشكاوي ، و ردود فعل الجماهير ، ومهارات و إستراتيجيات التعامل السلوكي (بإستخدام العلاقات التبادلية ) .

·        آداب المراسم والحفلات ، و تحليل فعاليتها ، و فن التعامل مع الجماهير .

·        المفاهيم المعاصرة والمداخل الشاملة للأخلاقيات المتعلقة بالعلاقات العامة ودورها وأهدافها ووظائفها في خدمة المنظمة.

·        تنظيم العمل وتوصيف الوظائف في العلاقات العامة .

·        المواصفات والخصائص والمهارات الإدارية والسلوكية والإعلامية لمديري العلاقات العامة.

·        أسس ومهارات إعداد خطط وبرامج العلاقات العامة ومتابعتها .

·        مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين .

·        تحفيز وبناء فريق عمل العلاقات العامة .

·        إعداد وتنظيم المؤتمرات والحفلات .

·        الرأي العام .. أهميته وطرق قياسه .

·        مهارات متابعة وسائل الإعلام.

·        أسس وقواعد الترتيب والتنسيق للحفلات والمآدب والاجتماعات والندوات .

·        طبيعة البشر واحتياجاتهم الإنسانية وعلاقاتها بالسلوك البشري.

·        مهارات إعداد وصياغة الدعوات والرسائل .

·        فن المراسم والبروتوكول الأهمية والدور.

·        سمات وخصائص سلوك كبار الشخصيات وأنماطهم.

·        الألقاب الرسمية لكبار المسئولين والشخصيات الكبيرة .

·        -  مهارات وآداب الاستقبال والتوديع .

رسوم الدورة :

 

·     السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء

 

 

 

 

 

 

 

منهجية التدريب :

 

·    حلقات النقاش.

·    العصف الذهني .

·    مجموعات عمل .

·    تبادل ادوار .

·    حالات عملية و تطبيقية .

·        العرض

 

جدول توقيت الدورة :

08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى

10:00 – 10:15 استراحة   

10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية

12:15 – 12:50 استراحة + صلاة

12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة

بحسب مواضيع الدورات
2023
English Training Plan
2023
Arabic Training Plan
الاعتماد

Global Innovation Institute

ICXI Assessment

مركز أبوظبي…

EFQM

معهد البترول…

جمعية اللحام…

الجمعية الامريكية…

DWA - الجمعية…

منظمة الاعتماد…

ICML: International…

جنرال إلكتريك

Chat on WhatsApp