مهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الرؤساء والمرؤوسين

07-07-2019 - 11-07-2019 3000 $ Dubai

 

 

 

وصف الدورة :

إن العملية الادارية في الاساس هي علاقة انسانية في الاساس تقوم علي التعامل مع جميع انماط الشخصيات سواء كانوا موظفين او عملاء او حتي قيادات عليا و من هنا تأتي أهمية التعرف علي تحليل السلوك الانساني و فهم طبيعة البشر لاتمام العمل بفاعلية و اكتساب مهارة التأثير في الاخرين و الاقناع.

 

 

هدف الدورة :.

إكساب المشاركين المعارف و المهارات اللازمة حول :

·        كيفية تحليل السلوك الإنساني والعلاقات التبادلية وفهم الطبيعة البشرية.

·        تنمية مهارات تفهم أنماط ودوافع السلوك الإنساني والتعامل بفاعلية مع كل نمط سواء للإقناع والتحفيز أو التأثير.

·        استخدام وسائل الأتصال المناسبة في بيئة العمل بكفاءة.

·        زيادة فعالية المشاركين فى تعاملهم مع الغير عن طريق تزويدهم بمجموعة متكاملة من مهارات التعامل مع الغير.

·        تمكين المشاركين من التعرف على انماطهم الحالية فى التعامل مع الآخرين وزيادة الوعى لديهم والإحساس بالمشكلات الناجمة عن انماطهم الحالية فى التعامل مع الغير.

 

 

الفئة المستهدفة :

·        مدراء الإدارات و المدراء التنفيذيين وشاغلي الوظائف القيادية والإدارية العليا والمرشحون لشغلها من رؤساء الأقسام والوحدات الإداريه بالمنظمات المختلفة.

·        الموظفين والمعينين حديثاً و المرشحين لشغل الوظيفة مستقبلا.

·        الإداريين الراغبين في تطوير مهاراتهم في هذا المجال.

·        شاغلو الوظائف المختلفة التي تتضمن مهامهم القيادية التعامل مع مرؤوسين وزملاء من أنماط مختلفة داخل أو خارج المنظمة بهدف الإقناع والتأثير وتحقيق الأهداف بفاعلية

 

 

محتوى الدورة :

 

اليوم الأول:

·        تحديد مفهوم الاتصال الاداري.

·        تحديد معوقات الأتصال وتلافيها.

·        استخدام وسائل الاتصال المناسبة.

·        الأتصال الفعال مع جميع المستويات الإدارية من رؤساء ومرؤسين بالأضافة الى زملاء العمل.

·        إفتراضات الطبيعة البشرية في التعامل مع الآخرين وأطراف التعامل .

·        تدريب عملي للمشاركين عن كيفية رؤية الذات ورؤية الآخرين لهم .

·        الدافعية والإدراك وأثرهما في تحقيق فعالية التعامل مع الآخرين :

§        دوافع البشر ومداخل فهم الشخصية الإنسانية .

·        الإختلافات الإدراكية بين البشر وأهمية فهمها للتعامل الفعال والمؤثر .

 

اليوم الثاني:

·        المهارات السلوكيه اللازمة لفاعلية الإتصال  :

§        الإنصات الفعال .

§        إرجاع الأثر .

§        تحليل ردود الفعل الإتصاليه .

§        التعامل مع ضغوط العمل .

·        تحديد المشكلات الخلافية وتحليلها والمداخل المناسبة لإتخاذ القرارات الصحيحه .

·        مهارات التفاوض الفعال في التعامل مع الآخرين :

§        أساسيات التفاوض الفعال مع الآخرين .

§        مداخل معالجة الرفض والإعتراض .

§        كيف تقنع الآخرين وتحقق التعامل الفعال معهم .

 

اليوم الثالث:

·        مهارات التعامل مع النماذج البشرية ذات الفروق الثقافية المختلفة .

·        أساليب السيطرة العقلية في التعامل .

·        وسائل توجيه وتحفيز الآخرين في المواقف الصعبة .

·        مهارة التعامل مع المرؤوسين :

§        دوافع العاملين

§        مفهوم التحفيز … ونظرياته

§        أساليب التحفيز

§        ثلاثون طريقة للتحفيز

§        مهارة التفويض الفعال للسلطة

 

اليوم الرابع:

·        مهارة التعامل مع الرؤساء :

§        الأنماط الإدارية للرؤساء

§        نمط الرئيس من منظور الشبكة الإدارية

§        الآثار التنظيمية للأنماط الإدارية للرؤساء

§        مهارات التعامل فى إدارة الصراع بين الرئيس والمرؤوسين

§        ورشة عمل لمباديء حل النزاع.

 

اليوم الخامس:

·        أساليب التعامل مع الجماعات والأفراد فى مكان العمل :

§        العلاقة التبادلية

§        الصراع الإيجابى والسلبى

§        مهارات الاتصال الفعال (اللفظى ـ الحركى)

§        مهارات التعامل مع الزملاء

·        نماذج للمواقف الصعبة فى التعامل مع الآخرين :

§        تعريف الموقف الصعب وعناصره

§        الأساليب الفعالة لمواجهة المواقف الصعبة

§        الأعراض المرضية الناتجة عن أنماط السلوك الإدارى فى المواقف المختلفة

§        القلق وتأثيره على الروح المعنوية

§        الصحة النفسية ومدى تأثيرها على أسلوب العمل

 

رسوم الدورة :

 

·     السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء

 

منهجية التدريب :

 

·    حلقات النقاش.

·    العصف الذهني .

·    مجموعات عمل .

·    تبادل ادوار .

·    حالات عملية و تطبيقية .

·        العرض

 

جدول توقيت الدورة :

08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى

10:00 – 10:15 استراحة   

10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية

12:15 – 12:50 استراحة + صلاة

12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة

Courses By Category
2019
Training Plan
Approved Provider

Project Management Institute,…

ICML: International…

EFQM

Global Innovation Institute

Institute of Leadership…

DWA - German Association…

American Petroleum Institute…

American Welding Society…

The American Society…

International Accreditation…

Abu Dhabi Centre for…

General Electric International…

Our Clients