الاساليب الحديثة في تطوير التعليم السياحى وبرامج التدريب السياحى

22-07-2024 - 26-07-2024 3000$ Dubai

 

 

 

 

 

 

وصف الدورة :

تمثل السياحة عنصرا هاماً من عناصر الدخل القومي للعديد من الدول .و انتعاش القطاع السياحي هو خير دليل علي الانتعاش الاقتصادي بكافة اطرافه لأي دولة مما يتيح لها فرص كبيرة للتطوير و التقدم ليس فقط في مجال السياحة و انما في كافة الانشطة الاخري سواء بشكل مباشر او غير مباشر

 

 

هدف الدورة :.

·        تمكين المشاركين من ادارة العلميه التدريبية

·        تمكين المشاركين من الاشراف والتنسيق لعمليه التدريب

·        اكساب المشاركين المهارات والتقنيات اللازمه للمدربين

·        اكساب المشاركين مهارات العرض والالقاء.

·        اكساب المشاركين مهارات التعامل مع المتدربين.

·        اكساب المشاركين مهارات بناء فرق العلم الجماعية

·        تمكين المشاركين من ادراك معاني حركات الجسم

·        اطلاع المشاركين على العوامل الحرجة في العلميه التدريبية

 

 

الفئة المستهدفة :

·         مدراء ونواب مدراءالتسويق والمبيعات ورؤساء الأقسام في المنظمات الهادفة وغيرالهادفة للربح.

 

 

محتوى الدورة :

اليوم الأول:

·        مفهوم التدريب الإستراتيجي وأهميته

·        مفهوم التدريب الإستراتيجي.

·        العلاقة بين التدريب والإستثمار في رأس المال البشري.

·        الفكر الحديث في التخطيط للتدريب الإستراتيجي.

·        المعايير الأساسية لقياس العائد من التدريب الإستراتيجي.

·        أدوات تقييم وتقويم العائد على الإستثمار في التدريب الإستراتيجي.

·        التدريب المبنى على الجدارات Competency Based Training Approach

·        لماذا نستخدم منهج التدريب المبنى على الجدارات؟

·        كيف يمكن تنفيذ التدريب و الأنشطة التدريبية تطبيقا لمنهج الجدارات؟

·        هل يمكن أن يصبح تقييم للنشاط التدريبي فعالا من خلال منهج الجدارات؟

·        ما هي نظم وظائف الموارد البشرية المبنية على الجدارة؟

·        ما هي العلاقات الأساسية بين وصف الوظائف والجدارات الملائمة للوظيفة؟

 

 

اليوم الثاني:

·        مبادئ التدريب والتعليم وبدائله

·        مباديء التدريب.

·        الغاية المتغيرة والمتبدلة للتعلم.

·        مبادئ وطرق التعلم الناضج.

·        الفرق بين التعليم والتدريب

·        خصائص تعليم وتدريب الكبار.

·        السلوك الإنسانى والتدريب

·        تعريف التدريب من حيث التأثير على العقل

·        كيف يكون التدريب عملية إجراء تغيير صغير فى تكوين المخ؟

·        أنواع القدرات و أثر التدريب علي تنميتها و صقلها.

·        الاحتياجات التدريبية:

·        الحصول على موافقة الإدارة

·        ضرورة تحليل الاحتياجات التدريبية.

·        مراحل العملية التدريبية.

·        الأداء المطلوب والأداء الفعلي.

·        فوائد تحديد الاحتياجات التدريبية.

·        المنهج التدريبي.

·        وضع الخطط التدريبية (تخطيط التدريب(

 

اليوم الثالث:

·        صياغة الأهداف التدريبية

·        فوائد استخدام الأهداف التعليمية .

·        أنواع الأهداف.

·        فئات الأهداف .

·        خصائص الأهداف التي تركز على الأداء.

·        الجودة في العملية التدريبية وعناصر نجاح البرامج التدريبية

·        جودة الأهداف.  

·        الدقة في تحديد الإحتياجات التدريبية.

·        جودة المادة التدريبة.

·        حسن اختيار المدرب.

·        المشاركين.

·        دعم وتواجد الإدارة العليا.

·        العملية التدريبية وعناصر نجاح البرنامج التدريبي

·        إعداد الحقيبة التدريبية

·        وضع هيكل الموضوعات

·        بناء المنهج العلمي LSCD

·        وضع خطة العرض

·        التصميم

·        التقويم

·        دليل المدرب  Trainer’s Manual

·        مذكرة المتدرب Trainees’ Note .

·        أهمية وجود الحقيبة التدريبية

·        ما قبل البدء  بالحقيبة

·        الأدوات التدريبية Training Tools.

·        اختيار الأدوات التدريبية

·        مخطط IMAS  وتقييم الحقيبة.

 

اليوم الرابع:

·        المدرب:

·        من هو المدرب

·        وظائف المدرب (التخطيط – التنظيم – القيادة – التحكم )

·        الشروط الأساسية للمدرب.

·        المدرب نموذج لسلوك الآخرين.

·        سلوكيات المدرب النموذجية.

·        تصميم البرامج التدريبية.

·        المخطط التدريبى.

·        أنماط المدربين.

·        طرق التدريب

·        العوامل التي تؤثر على التعلّم ( المحــاضر - مستوى التعليم - العمــــر - الإبـــداع المادة (الموضوع) - الجمهور (العدد) - الأدوات التعليمية - البيئــة )

·        المساعدات التدريبية:

·        الوسائل السمعية والبصرية.

·        التصميم الداخلى لقاعة التدريب.

·        الألوان وتأثيرها النفسى على التدريب.

·        مرحلة التطوير والإعداد :

·        أنماط التعلم ” نموذج كولب – نموذج الأنظمة التمثيلية – نموذج هيرمان -نموذج مايرز

·        خصائص تعليم الكبار، خطة العرض.

 

اليوم الخامس:

·        مرحلة التطبيق:

·        مهارات العرض المتقدمة،النموذج الرباعي (مكارثي)، روابط المسرح

·        مهارات الملاحظة والمعايرة: “التعامل مع صعبي المراس – فن التعامل مع الأسئلة” .

·        أنماط التفكير.الانماط الشخصية للمتدربين وكيفية التعامل معها (نمودج جولدن كليرللتحفيز).

·        تقييم التدريب

·        تقييم كفاءة خطوات العملية التدريبية

·        تقييم تحقيق أهداف التدريب التطبيقية

·        مراحل عملية تقييم التدريب:

o مرحلة ما قبل التدريب

o مرحلة أثناء التدريب

o قياس تحصيل وأداء المتدربين خلال تنفيذ البرنامج

o تقييم أداء وقدرات المدرب

o التقييم من المتدربين بعد نهاية البرنامج

·        تقييم أثر التدريب

 

رسوم الدورة :

·     السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء

 

منهجية التدريب :

·    حلقات النقاش.

·    العصف الذهني .

·    مجموعات عمل .

·    تبادل ادوار .

·    حالات عملية و تطبيقية .

·        العرض

 

جدول توقيت الدورة :

08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى

10:00 – 10:15 استراحة   

10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية

12:15 – 12:50 استراحة + صلاة

12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة

Courses By Category
2023
English Training Plan
2023
Arabic Training Plan
Approved Provider

Global Innovation Institute…

ICXI Assessment

Abu Dhabi Centre for…

EFQM

American Petroleum Institute…

American Welding Society…

The American Society…

DWA - German Association…

International Accreditation…

ICML: International…

General Electric International…

Our Clients
Chat on WhatsApp