البرنامج المتكامل في تنمية المهارات الذهنية والسلوكية للمدراء

22-12-2019 - 26-12-2019 3000$ أبوظبي

 

 

وصف الدورة :

نظرا لتوسع الفكر الإداري من خلال تعدد المفاهيم والنماذج الإدارية الحديثة، ونظرا لاتساع وتعقد العمل الإداري، من خلال التقنيات والأساليب المعقدة والكثيفة المستخدمة في مجال الإدارة، الأمر الذي خلق صعوبة فهم والإلمام بجميع المفاهيم الإدارية مما أدى إلى تداخلها وفي بعض الأحيان التباسها وتضاربها في المعنى، فأردنا من خلال هذه الدوره تحديد تلك المفاهيم والنماذج الإدارية المعاصرة وإزالة التداخل واللبس الذي يكتنفها، من اجل إعطاء  الفهم الصحيح والقدرة الكافية على استيعاب المفاهيم الإدارية والحديثة ومن ثم مواكبة تطور الفكر الإداري. فهي تمكن المطالع أو الباحث المهتم بعلم الإدارة من فهم والإلمام بعناصر الإدارة ومجالاتها الحديثة كما تمكنه من تحديث فكره بما يتلاءم مع خصائص ومتطلبات الفكر الإداري الحديث
و نظرًا لأهمية الاتصالات في تصريف شؤون الإدارة، فهناك ضرورة قصوى لتنظيمها، وتحقيق فاعليتها، بحيث تنساب المعلومات والبيانات في حركة مستمرة بين مستويات التنظيم المختلفة لما فيه خير المنظمة وتحقيق أهدافها.

 

هدف الدورة :

·         أساليب الآداء للإدارة في الدول المتقدمة ( أمريكا واليابان)

·         مهارات الاتصال والتعامل الفعال مع الآخرين .

·         أساليب تنظيم وتخطيط الاجتماعات .

·         وصقل مهارات المشاركين في إعداد وصياغة مختلف وسائل الاتصال الكتابي واللازمة للعمل المكتبي . 

·         أخلاقيات العمل وواجبات الموظف.

 

 

الفئة المستهدفة :

 

·         العاملين المراد تنمية المهارات الإدارية لديهم

 

 

محتوى الدورة :

طبيعة الإدارة وتطورها التاريخي :
• مفهوم الإدارة .
• هل الإدارة علم أم فن .
• تطور الفكر الإداري .
وظائف الإدارة :
• وظائف الإدارة :

-         التخطيط.

-         التنظيم.

-         التوجيه والقيادة والاتصالات.

-         الرقابة.

-         عملية اتخاذ القرارات .

 

 


• مفهوم مجموعة من النظم والاستراتيجيات الادارية المعاصرة في القرن الحادي والعشرين وتشمل:

-         ادارة الجودة الشامله TGM

-         نظام (ISO9001) .

·       التميز المؤسسي.



مهارات الإتصال الإداري:
• تحديد مفهوم الاتصال الاداري.
• تحديد معوقات الأتصال وتلافيها.
• استخدام وسائل الاتصال المناسبة.
• الأتصال الفعال مع جميع المستويات الإدارية من رؤساء ومرؤسين بالأضافة الى زملاء العمل.
• إفتراضات الطبيعة البشرية في التعامل مع الآخرين وأطراف التعامل .
• تدريب عملي للمشاركين عن كيفية رؤية الذات ورؤية الآخرين لهم .
• الدافعية والإدراك وأثرهما في تحقيق فعالية التعامل مع الآخرين: دوافع البشر ومداخل فهم الشخصية الإنسانية .
• الإختلافات الإدراكية بين البشر وأهمية فهمها للتعامل الفعال والمؤثر .


التفاوض الفعال:-
• أساسيات وطبيعة عملية التفاوض ومقوماتها ماهية التفاوض ( المفاهيم – الأبعاد – العناصر ) .
• إستراتيجيات وتكتيكات التفاوض الفعال و الأساليب العلمية لتخطيط وإجراء التفاوض .
• تطبيق القواعد الإدارية على النشاط التفاوضي .
• فعالية وديناميكية فريق التفاوض .
• المهارات السلوكية وأثرها على التفاوض :
• العلاقات التبادلية .
• مهارات الإتصال .
• الإعداد النفسي للتفاوض .
• تحليل المصالح والمواقف و إبتكار الحلول والبدائل. 
• نظم المعلومات التفاوضية .
• التأثير والإقناع والقدرة على التحفيز والعمل في  فريق
• مهارات تجنب الرفض و الإعتراض .
• معالجة الإعتراضات وفق توجيه الأسئلة .
• تحليل الأنماط المختلفة للمفاوضين و خصائص ومهارات المفاوض الفعال .


مهارة التعامل مع الرؤساء : 
• الأنماط الإدارية للرؤساء 
• نمط الرئيس من منظور الشبكة الإدارية 
• الآثار التنظيمية للأنماط الإدارية للرؤساء 
• مهارات التعامل فى إدارة الصراع بين الرئيس والمرؤوسين

إدارة الوقت:
• مراحل إدارة الوقت وتنظيم العمل 
• خصائص مراحل إدارة الوقت وتنظيم العمل 
• لماذا إدارة الوقت؟ 
• تحليل وتخطيط الوقت 
• تحديد الأهداف
• كيف تحلل جدول أعمالك 
• عوائق إدارة الوقت.
• المفاهيم الأساسية للإجتماعات واللجان 
• مهارات التخطيط والتنظيم لأعمال الإجتماعات واللجان 
• مهارات القيادة الفعالة للإجتماعات واللجان 
• مهارات إدارة الوقت للإجتماع و  مهارات الحديث الجيد والعرض الفعال والإنصات .
• المخرجات الأساسيه للإجتماعات واللجان ( القرارات / التوصيات ) .
• مهارات إتخاذ القرارات وإجراءات الموافقة عليها و القرارات الناجحة وكيفية صياغتها .
• مواصفات ومعايير المحضر الجيد و كيفية مراجعته .
• أساليب تطوير أداء أعمال الإجتماعات واللجان .


مفهوم التفكير الإبداعي و الإبتكاري في العمل
• البيئة المناسبة للتفكير الإبداعي و الإبتكاري في العمل .   
• وسائل اكتشاف وتنمية وحماية الأفكار الإبداعية و الإبتكارية.   
• تطبيق الأفكار الإبداعية و الإبتكارية في العمل وتقييم نتائجها .   
• الإستثمار العملي لنتائج التفكير الإبداعي و الإبتكاري .  
• الحوافز وأثرها في التفكير الإبداعي و الإبتكاري. 


التعامل مع الضغوط في العمل
• مفهوم و مسببات الضغوط
• الاسترخاء ومواجهة الضغوط
• أليات وطرق مواجهة الضغوط 
• مصادر ضغوط العمل وأعراضها
• أسباب وأنواع ضغوط العمل ومدى تأثيرها على فعالية العمل
• مهارات تحديد وتشخيص ضغوط العمل
• أساليب ومهارات مواجهة ضغوط العمل


التخطيط وصياغة الأهداف
• مفهوم ومجالات التخطيط الإدارى. 
• مراحل التخطيط الإدارى . 
• أدوات التخطيط الإدارى . 
• الإدارة بالأهداف والنتائج 
MBO . 
• أنواع ومجالات الأهداف . 
• أسلوب التدرج 
Cascade فى تحديد الأهداف . 
• طريقة 
SMART فى صياغة الأهداف . 
• تحويل الأهداف الى مؤشرات للأداء .


تحقيق صفر من الاخطاء
حلقات الأصفار الخمسة لتحقيق التميز:
• صفر المخزون
• صفر الأخطاء
• صفر الأعطاب
• صفر التأجيل
• صفر الأوراق 


تقنية Poka-yokeاليابانية لمنع الأخطاء
• ما هي الأخطاء
• لماذا تحدث الأخطاء
• تصنيف الأخطاء
• أنواع الأخطاء
• نتائج الأخطاء
• تكلفة الخطأ - قاعدة (100-10-1(
• ماذا بإمكاننا أن نفعل لتلافي

 

رسوم الدورة :

·     السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء

 

منهجية التدريب :

 

·    حلقات النقاش.

·    العصف الذهني .

·    مجموعات عمل .

·    تبادل ادوار .

·    حالات عملية و تطبيقية .

·        العرض

جدول توقيت الدورة :

 

08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى

10:00 – 10:15 استراحة   

10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية

12:15 – 12:50 استراحة + صلاة

12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة

بحسب مواضيع الدورات
2019
Training Plan
الاعتماد

مركز أبوظبي…

معهد إدارة…

Global Innovation Institute

EFQM

معهد البترول…

جمعية اللحام…

الجمعية الامريكية…

DWA - الجمعية…

منظمة الاعتماد…

ICML: International…

جنرال إلكتريك