إن أول مباديء التخطيط الشخصي هي ادارة الوقت و مواجهة ضغوط الحياه و العمل و التي بدورها قد تؤدي انخفاض الاداء و معدلات الانتاج لي سفقط لدي الافراد و انما لدي المنظمات ايضا و من ثم تأتي أهمية ادارة الوقت و كيفية التعرف علي اساليب و طرق مواجهة ضغوط العمل و اتباع افضل الطرق لترتيب الاولويات و انجاز العمل.
· تحديد مفهوم الأولويات وإدارة الوقت وكيفية تنظيمه حسب الأهم قبل المهم .
· تحديد مفهوم الأولويات وإدارة الوقت وكيفية تنظيمه حسب الأهم قبل المهم .
· إدراك الدور السلبي لضغوط العمل كأحد مضيعات الوقت ويستخدم الأسلوب الأنسب للتغلب عليها
· تحديد العائد المتوقع من الاستثمار الأمثل للوقت على كل من الفرد والمنظمة .
· تطبيق إستراتيجيات الاستثمار الفعال للوقت وطرق مضاعفة الفائدة من استغلال الوقت في إنجاز المهام والأولويات .
· ممارسة طرق ترتيب أولويات العمل وتنظيم الوقت عملياً .
· ممارسة استخدام بعض النماذج العملية في جدولة الوقت وانجاز الأعمال المطلوبة..
-
كافة الوظائف القياديه والإشرافيه والتنفيذيه على مختلف المستويات الإداريه .
-
مدراء الإدارات و المدراء التنفيذيين وشاغلي الوظائف القيادية والإدارية العليا.
-
الموظفين والمعينين حديثاً و المرشحين لشغل الوظيفة مستقبلا.
-
الإداريين الراغبين في تطوير مهاراتهم في هذا المجال
اليوم الأول:
-
النظرة التقليدية والنظرة الحديثة لمفهوم الوقت .
-
مفهوم إدارة الوقت وأهميته
-
الوقت في حياة العظماء
-
التسويف
-
وسائل تنظيم الوقت ( باريتو – بهانسون – الدقائق الخمس – الأولوليات )
-
الاتصال الفعال
-
نمط الشخصية ( أ ) و الشخصية ( ب )
-
أهمية الوق
اليوم الثاني:
-
لصوص الوقت
-
مضيعات الوقت وضغوط العمل.
-
مفهوم الأولويات (الأهم قبل المهم ) وتنظيم وقت العمل .
-
دراسة وتحليل الوقت ( مصفوفة إدارة الوقت ).
-
أهمية الاتصال والإصغاء في الإدارة الفعّالة للوقت.
-
طرق التغلب على مضيعات ومعوقات الوقت.
اليوم الثالث:
-
التفويض كأسلوب لاستثمار الوقت وتخفيف ضغوط العمل .
-
إستراتيجيات الاستثمار الفعال للوقت .
-
إستراتيجيات مضاعفة الوقت.
-
الموازنة بين العمل والحياة الاجتماعية .
-
مفهوم الضغوط
اليوم الرابع:
-
مسببات الضغوط
-
الاسترخاء ومواجهة الضغوط
-
أليات وطرق مواجهة الضغوط
-
مصادر ضغوط العمل وأعراضها
اليوم الخامس:
-
أسباب وأنواع ضغوط العمل ومدى تأثيرها على فعالية العمل
-
مهارات تحديد وتشخيص ضغوط العمل
-
أساليب ومهارات مواجهة ضغوط العمل
-
إدارة الضغوط في بيئة العمل
-
التوتر وعلاقته بالإنجاز وأثارة الصحية المختلفة ( الجسدية والنفسية(
-
خطة عمل مستقبلية لمواجهة ضغوط العمل وكيفية التغلب عليها
-
تطبيق عملي لكيفية مواجهة الأزمات والصراعات في العمل
-
نماذج وأساليب جدولة الوقت وترتيب إنجاز المهام.
-
حالات وتطبيقات عملية
رسوم الدورة :
-
السعر أعلاه شامل عقد الدورة في قاعة فندق خمس نجوم + 2 استراحة + بوفيه غداء
منهجية التدريب :
-
حلقات النقاش.
-
العصف الذهني .
-
مجموعات عمل .
-
تبادل ادوار .
-
حالات عملية و تطبيقية .
-
العرض
جدول توقيت الدورة :
08:00 – 10:00 المحاضرة الاولى
10:00 – 10:15 استراحة
10:15 – 12:15 المحاضرة الثانية
12:15 – 12:50 استراحة + صلاة
12:50 – 14:10 المحاضرة الاخيرة + مناقشة عامة